((وصيتي لكم ))
مسرحية للأطفال
تأليف عبدالله جدعان
الشخصيات
الأب: متوسط العمر
الابن الأكبر: سعد
الابن الأصغر:كمال
(المنظر :داخل صالة معيشة في منزل سكني)
الأب / ممسك بيده كنترول لجهاز التلفاز ليغلق الجهاز ، ثم يجلس على الأريكة ويبدو عليه ضجرا ، ثم يتناول جريدة ليتفحصها ويقرأ العناوين ) لا للطائفية ، لا للتفرقة ، نعم لوحدة العراق . زعزعة الوحدة تقطع أوصال الوطن علينا بثقافة الحوار والتسامح أية !!عناوين للجريدة فقط لكن من يطبقها على ارض الواقع (يرمي الجريدة على الأريكة جانبا) وأنني أقول علينا نصنع عراقيا طيبا بعدما اصابه الشلل والمرض من خلال تنقية النفوس والعقول حتى يتحقق الحب ويعم الأمن والسلام من خلال التلاحم ! الاخوة (ينهض ثم ينظر الى الساعة التي في معصمه ) الاولاد تأخروا بالعودة من الرحلة التي أقامته المدرسة . وأم سعد ذهبت بصحبة جارتنا أم وسام الى المستشفى ، لأنها حريصة جدا على مساعدة الجار ، فمنذ أن تزوجتها هذه هي طبيعتها (لغط وضجيج خارج المسرح ) ماذا اللغط ؟ وما هذه الضجة ؟ يا ساتر احمنا بعطفك ربما عادت أم سعد من المستشفى (يهم للتوجه يسار المسرح لكن يفاجئه دخول سعد وكمال ) الاب : ما بكم ؟ ما هذه الضجة في الباب ؟ سعد : يا أبتي أن كمال عنيد متزمت برأيه . الاب (بقلق ) ماذا حدث بالضبط لا تطيل الكلام هيا تكلم
سعد : ابتي بينما كنا نتجول بين اثار النمرود تشاجر كمال مع زميل له اسمه علي وكادا أن يضرب احدهما الأخر . الأب (مع كمال ) أصحيح ما اسمعه ؟
كمال (مترددا بعض الشيء عند الاجابة ) نعم يا أبتي ولكن اسمعني أولا الاب :قبل ان أسمعك انتم في المدرسة جميعكم اخوة لا فرق بين عثمان أو كنعان أو علي ألا يكفي ما حصل بالوطن من تمزيق وتفرقة لكنني ما عساي أن افعل وأقول لكل القنوات التلفازية وعلى صفحات الجرائد ! وها أنت تضيف لي هما جديدا
كمال : ولكن يا ابتي لابد أن تسمعني . الاب(ضجرا بعض الشيء ) هيا . قل ما عندك كمال : بينما كنا نتجول داخل أثار النمرود وقفت اتأمل عظمة البناء والبوابة وأحجارها وصفقت طويلا وهتفت بصوت عال : مرحى لدار الاجداد تاريخنا كله امجاد ففي هذه الاثناء اخذ علي يستهزأ بكلامي ويقول انك متعجب وتتفاخر بآثار النمرود الاب : وما الغريب في كلام زميلك علي ؟
كمال : الغريب لم اقله بعد
الاب : حسنا هيا أكمل كمال: قال لي حينما ذهبت الى بيت جدي في مدينة بابل عندما اصطحبني خالي الى هناك اثناء العطلة الصيفية لكي اشاهد الاثار شاهدت أسد بابل والجنائن المعلقة وأنت تتباهى بهذه البوابة الاب : كلامه صحيح
كمال (يضيق منه ذرعا ) حتى انت توافقه الرأي الاب / اسمع يا بني الجنائن المعلقة أحدى عجائب الدنيا السبع وقد بينت في زمن الكلدانيين في عصر ملكها (نبوخذ نصر ) سعد / وهل هناك اغرب من هذا الشيء الاب / نعم . لان هذه القصور والمعابد لأول مرة استعمل في بنائها الجص كمال / اذا كما قال لي علي اثارهم اجمل من اثارنا الاب / يا ابني حضارات العراق القديم كلها متشابهة ، لكنها تختلف بالإبداع والتفوق وحتما تتشابه ابنية المعابد والقصور سعد / الى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل وعلى بعد 35 كم في الزاوية المتكونة من الزاب الاعلى لنهر دجلة تقع مدينة النمرود الاثرية التي بناها (اشور ناصر بال الثاني ) وانتقل اليها عام 883 قبل الميلاد فأصبحت عاصمة الاشوريون سعد (باستئذان )وتضم المدينة قصر وبرج مدرج يسمى بالزقورة التي شيد على قمتها معبد الاله (ننورتا ) الاب / احسنت يا سعد وقد ورد اسمها في التاريخ القديم باعتبارها من اقوى المدن وأكثرها حضارة وكانت تسمى (كالح ) وقد ظهر فيها النبي ابراهيم عليه السلام ابن ارز
كمال / وهل لازالت باقية بعض منحوتاتها ؟ الاب (بألم ) رغم سرقة الكثير من منحوتاتها ونفائسها الاثرية ، ظلت غنية بالآثار القيمة
كمال /اشكرك يا ابتي على هذه المعلومات . لكن حدثني عن اثار بابل التي شاهدها زميلي علي عندما ذهب الى بيت جده اثناء العطلة الصيفية الاب / قبل ان اجيبك عن سؤالك سأطرح عليكم سؤلا من يعرف الاجابة ؟ سعد / وما هو السؤال يا أبتي ؟ الاب / ماذا تعني كلمة بابل كمال / صامتا يفكر بالإجابة سعد (يجيب الاب على الفور) اعتقد تعني باب القلعة
الاب (فرحا يصفق لسعد ) أحسنت جوابا. وباب أيلي يعني باب الآلهة ، وهذه المدينة تقع على بعد 95 كم جنوب مدينة بغداد وهذه التسمية شهدت ميلاد الانسانية المتحضرة قبل اكثر من اربعة الالف سنه
كانت بابل قرية صغيرة في نهاية العصر الاكدي . سعد/ الم يكن ملكها حمورابي ؟ الاب / صحيح (بتباهي )انها اول شريعة في العالم . وهذا الملك أي المشرع الكبير حمورابي هو الذي وحد الســـــلالات الاموريـة في دولة واحدة وكذلك اهتم بتوسيع المدينة وحصونها ونظم الري وقام بالزراعة وانتشرت في زمانه الكتابة البابلية .
كمال / ماذا يعني اسم حمورابي الاب / معناه يا ولدي السيد العظيم أو رئيس الأسرة (مع كمال ) ها !! ماذا تقول بعد كل الذي سمعته عن الحضارة البابلية وملكها حمورابي كمال / (خجلا بعض الشيء) حقا يا ابتي من واجب زميلي علي ان يفتخر باثار وملوك بابل . الاب / أنت وعلي وكل عراقي سواء كان في الشمال أم في الجنوب ام في الوسط من حقه يتفاخر بــكل هذه الاثار والأطـــلال لأنها تمثل تاريخ العراق سعد( بألم وحزن ) لكن مع شديد الاسف يا أبتي سرق معظم اثارنا وبيع في دول أوربا بثمن بخس !!
كمال / تقصد ما قام به الظلاميون؟
الاب / نعم . هذا وقد حطموا شواخص كثيرة من حضارات نينوى القديمة !
اسمع يا بني لان وطنك العراق قد وهبه الله سماء صافية وهواء معتدل ومياه عذبة وأرضا خصبــة فيها الكثير من الخيرات فقد تكالب عليها الاعداء منذ اقدم العصور وتكررت في عهد هولاكو وهاهو يتكرر لكن بثوب جديد جاؤوا ليخربوا ويدمروا ما يشائون من الرموز والعناوين أتعرفون لماذا يا أولادي ؟
سعد +كمال / كلا الاب / لان العراق مهد الحضارات وهو أول من علم العالم أبجدية الحروف وأول من صنع الأشياء وفيه أول أسطورة اسمها كلكامش سعد / لكن مادامت عقولنا صافيــة وصاحية وتستنشق هواء وماء الرافدين حتما ستعيد كتابة التاريخ من جديد . الأب / احسنت يا سعد وهذا يأتي من خلال اجتهادكم في دروسكم لكي تنجحوا وتتقدموا في العلوم والمعارف من اجـــل خدمــــة الوطن كمال /لكن انا وأخي سعد طلاب . ماذا سنقدم للوطن .لا علوم .ولا معرفة الاب / بل انت مخطأ يا بني . انك حينما تتخرج من المعهد أو الجامعة سيكون لك دورا مهما في قيادة جيل من الطلاب ستعلمهم المعرفة . والنشاط الفني لأنها تفتح الذهن وتعمق الافاق سعد / وهل تعتقد يا أبتي أن الفنون لها تأثيرات في حيــــاتنا الأب / طبعا ولكن قبل كل ذلك علينا نحب الوطن ولا نفرق بين مدينة وأخرى . وبين علي وكنعان وكمال ، نحن عراقيون يجمعنا قوس قزح وهذا تميزنا منذ اقدم العصور .
سعد / ( باستغراب ) تبادلنا الحديث طويلا . أين امي ؟ الاب / ذهبت بصحبة جارتنا أم وسام الى المستشفى .هل انتم جائعين كمال / كلا . تناولنا الكثير من الطعام والفواكه والمشروبات اعتقد انني سوف لن اتناول الطعام حتى ظهر الغد الاب / (يهم للتوجه الى غرفة المطبخ ) سعد/ كلا . لكنني اردت منك استشارة . الاب / قل .هيا ؟ سعد / الاستاذ جسام مدرس مادة اللغة العربية طلب مني أ اهيأ نصا لكي اقدمه مع باقي الطلاب في المدرسة كمال / (بلهفة وعجل ) انا سأشارك معك
سعد / (يضرب كمال على كتفه ) انتظر قليلا . ريثما اخذ الفكرة من ابي
الاب / (مبتسما ) ولكن على شرط
سعد / ما هو ؟
الاب / ان تشرك زميلكم علي
كمال / وأنا ؟ الاب / وشقيقك كمال
سعد / حسنا يا أبتي . لك ما تريد . لكن على كمال ان اشراك علي في المسرحية
الاب / عندي وصية لكم ولكل عراقي شريف وصيتي هي بمثابة ناقوس أو بقة ضوء في عراقنا الجريح قرأت قديما موضوع يصلح ان تتناوله فيما طلبه منك الاستاذ جسام مدرس اللغة العربية .
الاب / اسمعوا واجلسوا (يتحدث الاب بنبرة تمثيلية ) : كان المهلب ابن ابي صفرة فارسا شجاعا طيب الاخلاق ، عاش في بداية ظهور الاسلام ، وكان له ابناء كثيرون رباهم على الشجاعة ومكارم الاخلاق كمال / انا سأمثل هذه الشخصيـــــة سعد / (ضجرا من كمال ) انتظر . ريثما يكمل ابي حديثه . اكمل يا ابتي الاب / دعا اليه ابناءه ذات يوم واحضر حزمة من السهام وطلب من كل واحد ان يكسرها مجتمعة . لكن لم يقدر اي واحد منهم على كسرها ثم فرق السهام ووزعها على اولاده الثلاثة وأعطى لكل واحد منهم سهما وطلب منهم ان يكسروه فكسر كل واحد منهم سهمه . ثم ابتسم المهلب بن ابي صفوة وقام ينشد لأولاده ( ينهض الأب ويقرأ هذه
الابيات ) : تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسر وإذا افترقن تكسرت احادا ( لحظات صمت ثم يسأل اولاده ) ماذا تعني هذه الابيات الشعرية كمال / تعني الوحدة بين الاخوان قوه سعد / ومن هذه الحكاية يا ابي ندرك حكمة عظيمة وهي ان القوة بين الاشخاص في وحدتم وضعفهم في تفرقهم الاب / أحسنت جوابا وهذا هو دورك في هذه التمثيلية يا بني . وكما قلت أتمنى من كل عراقي في الشمال والجنوب والوسط ان يسير على حكمة المهلب بن ابي صفرة ولكي يبقى عراقنا عظيما بوحدته ولا يسمح للغازي أو القادم من وراء المحيطات ان يضعفنا في فرقتنا . ماذا تقول يا سعد سعد (متباهيا ) ما ان اعد واخرج هذا النص ستكون اول المدعوين لمشادة هذه التمثيلية ومنذ اللحظة سوف ابدأ بكتابة النص ( يخرج سعد ) كمال (يهم لترك المسرح ) الاب / وأنت الى اين كمال / سأذهب الى دار علي واطلب منه المشاركة في هذه التمثيلية الاب / (يهم لترك المسرح مبتسما ) كمال / وأنت الى اين يا أبتي ؟
الأب / عندي عمل سأنجزه في الحال.
(( النهــــــــــــــــــــــــــــــاية )))
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق