لنشر عملك بالمدونة Ahmedtoson200@yahoo.com



الجمعة، 2 أكتوبر، 2015

تغريد النجار.. سيرة ذاتية



تغريد النجار.. سيرة ذاتية


سيرة ذاتية مختصرة:
تعدّ تغريد النجار من رواد أدب الأطفال الحديث في الأردن. تخرجت من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1973، وحصلت على بكالوريس أدب انجليزي  ودبلوم في التربية والتعليم وتخصصت فرعيا بعلم النفس. أول كتاب نشرته كان "صفوان البهلوان" عام 1978، وقد قامت بتأليفه وبتصميم رسوماته. بعد ذلك، نشرت لها "دار الفتى العربي" المشهورة في ذلك الوقت ثلاث قصص ثم قامت "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" بنشر ست قصص لها.
عملت في سلك التعليم لعدة سنوات ثم عملت كمديرة لقسم النشر في مركز هيا الثقافي. في 1996 أسست تغريد النجار "دار السلوى للدراسات والنشر".
تكتب تغريد قصصًا مصورة موجهة إلى الفئة العمريّة الأولى 3+. وقد
بدأت مؤخّرًا بكتابة روايات لليافعين، لاقت نجاحًا كبيرًا، واحتفى بها قرّاؤها على نطاق واسع، كما تم اعتمادها في المدارس كجزء من مناهجها الدراسية. تُرجم العديد من أعمالها إلى لغات أجنبية كالإنجليزية والسويدية والتركية. وقد فازت بعض كتبها بجوائز مهمة وأُدرج بعضها الآخر على اللوائح القصيرة لجوائز إقليمية، مثل:
2014: قائمة "وايت رايفنز" من قبل المكتبة الدولية للشباب في ألمانيا عن كتابها المصور "ما المانع؟"
2014: القائمة القصيرة لجائزة "اتصالات" لأدب الأطفال عن روايتها لفئة اليافعين "لغز عين الصقر"
2013: القائمة القصيرة لجائزة "اتصالات" لأدب الأطفال عن روايتها لفئة اليافعين "ست الكل"
 2014: القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد عن روايتها لفئة اليافعين " قبعة رغدة"
2013: القائمة القصيرة لجائزة "اتصالات" لأدب الأطفال عن كتابها المصور "ما المانع؟"
2013: مؤسسة الفكر العربي جائزة كتابي- عربي 21 عن قصة "جدتي نفيسة".
2013: رُشحت مجموعة "دغدغات موسيقية"- أهازيج الطفولة المبكرة، من خلال المركز الوطني للآداب             في المكتبة الوطنية الفرنسية كأحد أفضل إصدارات العالم العربي.
2012: القائمة القصيرة لجائزة "اتصالات" لأدب الأطفال عن كتابها المصور "جدتي نفيسة"
2010: قائمة الشرف من مؤسسة آنا ليند عن "بيت للأرنب الصغير"
2000: قائمة "وايت رايفنز" من قبل المكتبة الدولية للشباب في ألمانيا عن كتابها المصور "الغول"
أحد أكثر أعمالها  إطراءً من قبل النقاد سلسلة "الحلزونة" المكونة من عشر قصص، تدور أحداثها حول الطفلة جود ذات السنوات الست وعائلتها وأصدقائها. تتعامل الكاتبة مع القضايا اليومية التي تدور في حياة الطفل بطريقة مرحة ولبقة.
أحد أكثر المشاريع المقربة لقلبها مشروع  " أهازيج الطفولة المبكرة "حيث قامت  على مدى سنوات طويلة بجمع أهازيج الأطفال التراثية ونشرها بوسائط مختلفة  كتب - وأقراص رقمية وأفلام محركة ليستمتع بها طفل اليوم وتبقى في وجدانه.
أصدرت تغريد النجار مجموعتين من الأهازيج، اختيرت المجموعة الثانية، التي أُصدرت عام 2013 تحت عنوان "دغدغات موسيقية"، من قِبل المركز الوطني لأدب الأطفال التابع للمكتبة الوطنية الفرنسية كأحد أفضل إصدارات العالم العربي في 2012/2013
تغريد النجار عضوة  في رابطة الكتاب الأردنيين وتشارك في المؤتمرات الاقليمية والدولية وورشات العمل المتعلقة بأدب الأطفال.

ليست هناك تعليقات: