لنشر عملك بالمدونة Ahmedtoson200@yahoo.com



الأربعاء، 1 أبريل، 2015

قراءة في قصة أين سينام أمير ؟ تأليف ميسون حنا ، بقلم: سهيل إبراهيم عيساوي



قراءة في  قصة  أين سينام أمير ؟  تأليف  ميسون حنا 
بقلم:  سهيل  إبراهيم  عيساوي

تقع  القصة في 32 صفحة من الحجم المتوسط  ، تزينها رسومات للفنان لؤي دوخي ،اصدار  دار الأركان للإنتاج والنشر ،الطبعة الأولى 2013 ، المراجعة والاشراف التربوي الدكتورة الاخصائية النفسية فاتن خازن . الغلاف  الخارجي عادي 250 غرام . على الغلاف الخارجي تعريف بالكاتبة ، وتقديم للكتاب للقراء من قبل الدكتورة فاتنة خازن .
الكاتبة ميسون حنا كما ورد  على غلاف  الكتاب : ام لأربعة أولاد ،مدرسة لموضوع الفنون في مدينة سخنين ، صدر لها  الى جانب  هذه  القصة " رحلة في  الحمام " .ناشطة في  مجال  الثقافة والفن والغناء ، تقدم المحاضرات لطلاب المدارس في مجال الانترنت الامن.
القصة : تتحدث  القصة عن الطفل امير ، ذكي وشاطر يحب الألعاب والحيوانات ،عصامي يعتمد على نفسه الى حد بعيد ، حيث يلبس الحذاء والملابس لوحده، تقتصر مشكلته في انه يحب النوم بسرير والديه ،رغم ان لديه سرير جديد وغرفة جميلة ، لكنه مع حلول الليل يتسلل الى غرفة والديه .مما يسبب الازعاج للجميع ،رغم  أن  نومه غير مريح الا  أنه مستمر اللجوء لسرير الوالدين  ، وقد  يضطر احد والديه لترك  سريره والنوم على الأريكة في  الصالون وحتى على سرير امير الصغير ! ، مما يسبب لهم القلق والارق واوجاع الظهر ، وفي النهاية في حديث صريح بين أمير ووالده يضرب له  الوالد الأمثلة ان  كل  حيوان له مكان محدد للنوم به ، كما  انه  لا يجوز ان ينام  الانسان في  المطبخ ، فيفصح امير  عن مخاوفه من الليل والعتمة ، فتقرر ان يتم تغطية سريره بحرام دافئ وان  يظل  باب غرفته  مفتوحا ، وان يقصوا عليه  كل  يوم قصة وهو نائم  على سريره ، وان يسمحوا له بالنوم  بجانبهم  بعد  ان ينهض باكرا، وهكذا  نجحت الخطة  التي وضعها  الجميع  واحترمها واصبح امير ينام  في سريره قرير العين .
تعالج القصة مشكلة عينية وهي تعلق الأطفال بالوالدين والرغبة في النوم بجانبهم وترك أسرتهم وغرفهم الجميلة   ، هذه المعضلة شائعة وشائكة ، وهنالك اختلاف بين  اسرة واسرة  في  مواجهة هذه  الظاهرة الاجتماعية التي تلقي بضلالها  على  الاسرة بأكملها ، لهذه  الظاهرة عدة أسباب ، منها  الخوف من  العتمة ، خوف  الطفل من  النوم بمفرده وحيدا ، او غيرة من مولود جديد ينام بجانب امه ،  الكاتبة تقترح  على  الأهل عدم  التنازل  وإيجاد حل بأسرع  وقت  ممكن .
رسالة الكاتبة :
1-    وضع النقاط على  الحروف وطرح المشكلة بجسارة ووضوح دون التأجيل او الهروب.
2-      مشكلة نوم الأطفال بجانب ذويهم ، يمكن حلها فقط باشراك الأطفال بالحل  من خلال حزمة من الحلول الواقعية ، وبشكل تدريجي .
3-    احترام الطفل والطفولة ،وعقله ومشاعره من خلال العطف والمشاركة في الطرح  المشكلة  والحلول والاصغاء لاحتياجات  الطفل ، والابتعاد عن الحل بالقوة من طرف واحد .
4-    تذويت عادة قراءة القصص للأطفال واثرها على شخصيته وتمنية الذكاء واكتساب الثروة اللغوية .
5-    الحق بالخصوصية للأهل وللطفل على  حد سواء .
6-    اعتماد الطفل على نفسه في الباس والنظام .

تعابير جميلة وردت في  القصة
-         "ينسحب من سريره الجديد "ص 4
-         "وكل الليل يتقلب يمينا ويسارا ". ص7
-         "لا استطع ان افتح عيني من كثرة النعاس" ص 13

ملاحظات  حول  القصة :
-         القصة تطرح معضلة تعاني منها معظم الاسر والقصة تساهم بشكل عملي في حلها بأسلوب قصصي سلس ومفهوم ، وحاولت ادخال روح الدعابة من خلال طرح أسئلة  واجوبة مضحكة لكسر روح الجمود .
-         رغم أهمية الاستشارة التربوية في قصص الأطفال ، لكن تثبيت كلمة الاخصائية على غلاف القصة ، يظهر  القصة على انها علمية او تعليمية ،مما يغيب الوجه القصصي والادبي للقصة ، كما انها تكشف اهداف  القصة وفائدة المرجوة مما يفسد على  القارئ حب الاستكشاف وحدس التوقع ، جيد ان  يحاول  الطفل وحده فهم القصة ، كما  تبدو القصة كأنها موجهة للأهل اكثر من  توجهها للأطفال ، ربما ان  الكاتبة قصدت ان  تكون  القصة علاجية بامتياز ووضوح  وتستعين بأخصائية في المجال.
-         تغليف القصة "بنايلون شفاف "، في  نظري هذا  الامر يضع حاجزا نفسيا بين القصة والقارئ ، كما ان يمنع  من يحب التصفح  السريع والاطلاع  على  الرسومات وحجم الخط ، ليقرر اقتناء  القصة  من عدمه .
-         اعتماد  الحوار ، الحوار مستحب وحيوي في قصص الأطفال ، يخلق نوع من الحراك  الداخلي وتفاعل القارئ مع  القصة ، لكن امتد  الحوار على معظم صفحات القصة .
فعاليات مقترحة للقصة :
-         مسرحة القصة من قبل الطلاب لتجسيدها على أرض الواقع .
-         حوار بين  المعلم والطلاب حول  القضية وطرح حلول أخرى
-         استضافة أمهات ليقصصن على  الطلاب كيف تغلبن على  المشكلة ذاتها .
-         صناعة مجسمات من  وحي القصة .
       أسئلة مقترحة  للقصة
-         ما  هي  الصفات التي ميزت أمير
-         ما هي المشكلة التي اقلقت الأسرة
-         ما نتائج تسلل أمير  للنوم في  سرير والديه
-         ما  هو الحل  المقترح  في  القصة للتغلب على مشكلة أإمير ؟
-         هل نجح الحل حسب القصة ؟ اشرح
-         اكتب  نهاية أخرى للقصة ؟
-         ما هي الشخصيات التي ذكرت في  القصة اشرح  مميزات كل منها
-         ما  المغزى من  القصة ؟
-         اكتب رسالة للكاتبة
-         اكتب موقفا مؤيدا لسلوك أحد شخصيات القصة
-         اكتب عن موقف اعجبك في  القصة
-         اكتب عن موقف لم يعجبك في  القصة
-         ما العلاقة بين عنوان  القصة ومضمونها ؟


ليست هناك تعليقات: