لنشر عملك بالمدونة Ahmedtoson200@yahoo.com



الجمعة، 26 يوليو، 2013

«هشام» وسنة أولى صيام..نص للأطفال بقلم: سماح أبو بكر عزت

«هشام» وسنة أولى صيام «هشام» وسنة أولى صيام
سماح أبو بكر عزت 
مرت سريعاً شهور العام وجاء من جديد شهر رمضان، شهر الكرم والإحسان، ومهما مرت الأعوام لن أنسى أبدا أيام رمضان الماضى، أول رمضان عرفت فيه معنى الصيام..
أنا هشام، عمرى عشرة أعوام، واليوم أحكى لكم أصدقائى عن ذكرياتى مع سنة أولى صيام ومع صديقى رمضان الذى تعرفت عليه منذ عام.. كنت أرى فرحة أختى وأخى الأكبر بقرب وصول رمضان.. وأتساءل: من رمضان الذى تنتظره كل عائلتى وحتى جدى الذى أحبه وعلمنى معنى كلمة صيام؟ سألت جدى عن معنى اسم رمضان فقال لى: إن العرب قديماً أطلقوا على الشهور أسماءها تبعاً للأزمنة التى جاءت فيها، وجاء رمضان أيام الحر الشديد الذى يسمى «الرمض»؛ لذلك أخذ منه اسمه وأصبح اسمه رمضان.. فى العام الماضى عرفت رمضان، قابلته وصافحته وقضيت معه ثلاثين يوماً تعلمت فيها أجمل الصفات.
كنت أظن أن رمضان إنسان يحبه الجميع وينتظرون قدومه ويستعدون لاستقباله بالزينات، يعدون له أنواعاً عديدة من الطعام والحلوى اللذيذة التى يحبها، ظننته زائراً سيأتى فى الظلام؛ لذلك نستقبله بالفوانيس الجميلة ونغنى له: حاللو يا حاللو رمضان كريم يا حاللو.. وتساءلت: متى سيحضر رمضان؟ ولأنه يتصف بالكرم فلا بد أنه سيوزع الهدايا على الأطفال، وحلمت برمضان وبهداياه التى تسعد كل الأطفال والكبار.. وأخيرا جاء رمضان وقال لى جدى أقرب صديق لى: رمضان ليس إنسانا، رمضان يعلمك صفات جميلة بها تصبح أجمل إنسان.. فى ليلة أول يوم رمضان استعددت للصيام، تناولت مع أسرتى طعام السحور، وطبعا سألت جدى الذى دائماً لا يمل من أسئلتى عن معنى كلمة «سحور» فقال: السَحور هو الطعام الذى نتناوله فى الليل ليساعدنا على الصيام، وقد سمى السَحور لأننا نتناوله وقت السَحَر، وهو الوقت الذى يسبق الفجر، وطعام السحور يساعدنا على تحمل الجوع والعطش من شروق الشمس حتى غروبها..
هل تعرفون أصدقائى كيف قضيت أول يوم من أيام شهر رمضان؟ ظللت نائماً طوال النهار حتى لا أشعر بالجوع واستيقظت مباشرة قبل أذان المغرب فلم أشعر بحلاوة الصيام التى عرفتها واستمتعت بها بقية الأيام، علمنى جدى أن الصيام ليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب، لكنه أيضاً الامتناع عن كل ما نهانا عنه ديننا الإسلامى السمح؛ فلا نكذب ولا نغتاب أحداً ولا نخاصم أحداً بل نسامح أصدقاءنا ونسعى لإدخال السعادة على قلب كل فقير أو محتاج فنتصدق بما نستطيع من الطعام والأموال.. علمنى رمضان معنى النظام؛ كنت من قبل أتناول الطعام فى أى وقت ولا أحرص على الالتزام بموعد كل وجبة من الوجبات، علمنى الصيام صفة جميلة كنت أسمع عنها ومعه عرفتها وعشتها: الصبر.. والإرادة.. ما أحلى رمضان.. معه عرفت قيمة الوقت ومعنى الالتزام.. ليت شهور العام كلها رمضان..

ليست هناك تعليقات: