لنشر عملك بالمدونة Ahmedtoson200@yahoo.com



الثلاثاء، 11 يناير 2011

"دفتر أحوال البلاد" قصة للأطفال بقلم إبراهيم حسين

دفتر أحوال البلاد
إبراهيم حسين

ما سأخبركم من به يا أصدقائي ظل سرا لسنوات , في مستعمرة الفئران حتى أخبرني به صديقي (نمنوم)
يوما ما طلب رئيس الفئران أن يجتمع بنواب العائلات ليناقشهم في أمر هام.
دخل الرئيس، وقف الجميع احتراما فأمرهم بالجلوس وجلس مطرقا لبعض الوقت والجميع في صمت احتراما لصمته حتى رفع إليهم عينيه وقال:
- تعرفون يا إخواني إننا في مشكلة كبيرة حيث أننا نتعرض للانقراض .
كان الجميع يعرف هذه الحقيقة ومع هذا أحسوا بالحزن , كانوا يعرفون أن السبب هو إما هجوم القطط المتكرر وإما الموت في المصائد من اجل قطع الجبن!
ولكنهم لم يعرفوا الحل
وقف فأر شاب واستأذن بالكلام, استنكر الجالسون أن يسكتوا هم ويتكلم هذا الفأر الصغير ولكن الرئيس أذن له.
- سيدي اننى جلست طويلا أتأمل قطعة من الجبن كانت سبب في موت صديق وأنت تعرف ياسيدى أن من يموت لا يعود ليشرح ما رأى وعرفت ياسيدى أنها فاسدة نعم أنهم يقتلوننا بجبن فاسد, كنت أريد أن انقل هذه الفكرة إلى الجميع في مستعمرتنا العزيزة ولكن لم استطع أن أصل إلى كل أخواني الفئران لذلك اقترح على سيادتكم أن يكون هناك في الميدان الكبير دفتر كبير يكتب فيه كل من يعرف شيء جديد ما رأى أو ما عرف أو ما تعلم ليقرأه أخوانه حتى لا يقعوا في نفس أخطائنا
بدأ الجميع في فهم الفكرة وبان على وجوههم الارتياح والفهم.
نعم أنها حقا فكرة عظيمة ستمكننا من اليوم أن نعرف ما يحدث في مستعمراتنا وما تتعرض له من أخطار ومحاولة الدفاع عنها وإلا يتكرر نفس الخطأ مرتين.
سنتعلم و نستفيد من تجارب الآخرين
وقف فأر عجوز وقال:
- أن البشر يسمون هذا بالتاريخ.
قال أخر:
-إذن سيكون لنا تاريخ.
قال فار ثالث في سعادة
-نعم يا أخوة تاريخنا الخاص.
تبسط وجه الرئيس وفض الاجتماع وأمر الصناع المهرة من الفئران بإنشاء الدفتر وساعد الجميع في إنشاء الدفتر فمن يتبرع بالأقلام ومن عنده الورق ومن يجمع الأحبار و أول من كتب كان صديقي الفار (نمنوم) فكتب
- ياأخوه قطعة الجبن التي بالمصيدة فاسدة.
عرف الجميع هذه الحقيقة ولم يعد هناك المزيد من المحاولات للفوز بقطعة الجبن.
لكنهم كانوا جوعى ، فكتب واحد منهم ذات صباح:
- يجب أن نتعلم الزراعة.
أعتاد الجميع أن يقفوا أمام الدفتر عدة دقائق قبل إن يذهب كل منهم إلى عمله أيا كان فالجميع يحتاج انم يشارك في تاريخ المستعمرة
بعد ذلك كتب أخر منهم كيف توضع البذور في الأرض وكتب أخر كيف تسقى بالماء وكتب آخرون إننا يجب أن نبعد عنه الحشائش الضارة
كانوا يراقبون البني آدميين ويتعلمون.. كل واحد يكتب ما يعرف وما تعلم ليتعلم الجميع زرعوا ورعوا ولم يعودوا يهاجمون زرع الفلاحين البسطاء.
بنو قلاعا لحماية أنفسهم من القطط الشريرة , كانوا يخطئون أحيانا وكانوا يكتبون أيضا الخطأ كي لا يتكرر , صار عندهم في المستعمرة مزارع وورود .
أما الفأر الشاب (نمنوم) فقد اختاره الفئران رئيسا للمستعمرة فهو صاحب فكرة كتابة الدفتر وقد اسماه الفئران ألان( دفتر أحوال البلاد)
وخلال حكمه ظل يعمل على إسعاد الفئران وتعليمهم وكانوا يحبونه جدا , حتى عندما ترك الحكم ليستريح رسموا له تمثال ضخم في الميدان الكبير وهو يشير بأصبعه على الدفتر وكأنه يذكرهم ألا ينسوا أن يقرؤوا في دفترهم كل صباح.




ليست هناك تعليقات: