الاثنين، 31 يوليو 2017

" بائع الحب " مسرحيه للأطفال بقلم:عبدالله جدعان



( بائع الحب )
مسرحيه غنائيه
تاليف/ عبدالله جدعان


الشخصيات :
(1)           لمى
(2)           اميمه
(3)           نسرين
(4)           رنا
(5)           هيثم
(6)           ضياء
(7)           نبيل
(8)           هشام
(9)           سليم
(10)     الشيخ
المنظر ( أرضية المسرح سوداء قاتمة لا حياة فيها ،  منحدرات ومدرجات (استيجات) مرتفعه بعض الشيء ،كما  تتوزع اشلاء وبقايا من مكملات الحياة توزعت هنا وهناك: ( جزء من شباك منزل ،جزء من صاروخ ، كتب ودفاتر مدرسيه مبعثره تلطخت عليها الدماء ، كرة قدم ملطخه بقطرات دم ، دمية طفله مقطوعة الرأس، بقايا شجرة زيتون محروقة بعضا من أغصانها )  ــــ تنبعث موسيقى ملائمة ــ اضاءه خافته )
(( مجموعه الاطفال ممددين على بطونهم متراصين مع بعضهم البعض ))
( موسيقى مناسبة وكأن الروح قد عادت اليهم ، يبدأون بالاستيقاظ ثم ينهضون بحركات ايقاعيه شيئا فشيئا وقد تمزقت ثيابهم من أثر بارود الحرب وتلوثات البيئة ،كل واحد منهم ينفض الغبار والتراب عن جسمه )
لمى/ أين أمي ؟
هيثم/ أين أبي ؟.. تمسكت بثيابه وقلت له : لا تتركني هنا أريد العوده للمنزل
لمى/ أمي كانت تعمل أكثر من الرجال لأن أبي غادرنا الى دار الحق
ضياء / أين شقيقي رعد ؟ قبلني في باب المدرسه ثم أعطاني مصروفي اليومي
نبيل /كنا ذاهبين للمدرسة جميعا ، ثم دوى صوت رهيب ، رأيت كل الاطفال يبكون
           ( يتلفت في الارجاء ثم يبكي )
ضياء / قدم لي المعلم تحية الصباح  بحنان ودخلنا للصف معا
نسرين / ذهبت مع امي لكي نشتري الخبز من السوق
هشام ( يرتدي ملابس رياضيه ممزقه ) ثلاثة واحد واعلنت صافرة الحكم
         عن انتهاء المباراة مع الفريق الخصم  ( مع نبيل ) أنظر يا نبيل لم
          تبقى سوى الكره
نبيل / هل غادر الفريقان ؟
هشام / لا أدري ، صوت دوى في ساحة كرة القدم وغطتنا سحابة دخان ممزوجة
           بتراب الساحة !
نبيل ( بألم ) حدث ما حدث!
رنا ( تجلس قرب الكتب والدفاتر المدرسيه ) أين مديرة المدرسة ؟!.. أين معلماتي ؟!. أين الصفوف الدراسية ؟.. هل غادرت؟.. لا ادري !!
سليم / انظروا الى الارض جيدا انها تئن ( صوت أنين يطغى على المسرح )
هيثم / حتى الطيور رحلت لا أثر لزقزقتها !
لمى / لأنها اختنقت برائحة البارود
ضياء / قال لي استاذ هشام معلم مادة التاريخ : تراب الارض ورملها لم يتغير منذ
                عهد حمورابي
سليم / ما حدث هو عاصفة قويه داست على الارض والتهمت البشر
نسرين / كنا نلعب .. نجري .. نقفز في سرور
هشام / خيم الظلام على المكان
( الجميع يغنون ) :  نحن أطفال الرافدان
                          لا نستسلم أبدا  للأحزان
                        أرضنا كنوز ومرجان 
                       أحرق ورودها  القرصان
ــــ  موسيقى مناسبة ـــ تتغير الاضاءة ــــ
الشيخ ( يدخل المسرح يرتدي ثياب بيضاء اللون ، يبدو عليه الوقار والحكمة ، يحمل كيسا من القماش على ظهره مملوء بحاجيات ، يستعرض وجوه الاطفال
          دون كلام )
هيثم / من انت ؟ ومن تكون ؟
الشيخ / أنا صديقكم  وصديق الارض
الاطفال ( جميعا وبصوت واحد ) : صديق الارض؟
الشيخ /نعم
لمى / ما هو عملك ؟
الشيخ / أبيع الحب
الاطفال (باستغراب وبصوت واحد ) : تبيع الحب ؟
الشيخ ( هازا رأسه بالإيجاب ) وأقدم العون لكل من يطلبني
ضياء / نحن نحتاج لمساعدتك أيها الشيخ
الشيخ / سأفعل كل ما بوسعي لمساعدتكم
أميمه / سرقوا منا النور والحياة ( تقع عيناها على دميتها التي قطع رأسها ، تركض نحوها لتلتقطها ) أنظر يا عم حتى دميتي لم تسلم من نيرانهم (تبكي ).
نبيل / يا شيخنا لقد حرمنا من رسم الاشياء الجميله في الالوان والأفكار
الشيخ / لكي ترسم سماء النجوم عليك ان تعيش ورأسك مرفوع الى الاعلى
نسرين / كنت دائما أحلم ، وحتى أحلامي الصغيره قد رحلت
الشيخ / عندما تحلمين يا ابنتي دع الريح تحملك معها كي لا تطيري ولا يستوقفك
             الزمن
سليم / أصبحنا نتلمس طريقنا  في ظلام حالك
رنا / هواءنا  أصبح معطرا برائحة البارود
الشيخ / اطردوا الاحزان من داخلكم حتى لا تضعفوا
لمى / لكن أمي ماتت
هيثم / وأبي أيضا مات
ضياء / بترت ساق شقيقي رعد
الشيخ / ندعو لمن مات أن يكون في صف الشهداء ، وللمعاقين ان يختار الله لهم من يساعدهم
لمى /شكرا لك ، أنت تبعث فينا الحيوية وتبدد الاحزان
ضياء / الارض أصابها العبث والدمار فهي تئن !.. اسمع جيدا
          ــــــــ( يتصاعد صوت الانين )ـــــــ
اميمه / هل بوسعك أن تنصحنا ؟
الشيخ / أحببتكم بكل ما املك ، لذا سأبيعكم  الحب
هشام / لكننا لا نملك نقودا
الشيخ / ما اريده ليس نقودا بل أن تكون حياتكم مليئة بالحب
نسرين / كيف يأتي الفرح الى النفوس ونحن في هذه الظلمه
الشيخ / ينبغي أن تكون ثقتكم بأنفسكم قويه وعاليه لكي تتبدد
سليم ( مع الشيخ ) الخير الصادر من قلبك لم ينقطع ابدا يا شيخنا
الشيخ / شكرا يا بني ،ولا تنسوا جميعا أن الارض هي أثمن ما تملكوه فحافظوا عليها
نبيل / لكننا لا نستطيع أن نفعل لها شيئا مثل الكبار
الشيخ / بل تستطيعون اكثر ، لأنكم أبنائها وملحها الطيب ، فهو  زادكم الدائم
رنا/ كيف يا شيخنا؟
الشيخ / أن تزرعوا الحب والتسامح في طريقكم وليسمع كل العالم
هشام / لكنهم أخذوا يصنعون المدافع ويتفنون بها ولم تسلم حتى الأشجار منها
لمى / كما  تركوا الارض وراحوا يتقصون اخبار الكواكب السماويه
هيثم ( ينادي بأعلى صوته ) يا من تسمعوننا .. انقذونا
ضياء / أيها العالم أسمع ! أفتح لنا أبوابنا المغلقه
سليم / أنا اليوم أكثر حزنا على ارضي
لمى / قومي أيتها الارض واطردي كل صاروخ ومدفع وأنت يا تراب أنفض عنك
         غبار البارود!!
اميمه ( تقف  قرب شجرة الزيتون ) أتمنى  أن تتفتح هذه الشجره وتنمو في  مكانها أوراق أخرى
نبيل / كنت أحب أن أصبح مهندسا زراعيا لأعالج الارض اذا مرضت
نسرين / وأنا تمنيت أن أصبح طبيبه لأداوي الجميع اذا مرضوا
الشيخ / جميل جدا أن تفاجئوا الغرباء بمحبتكم لبعضكم البعض ( يخرج من الكيس
         قناديل ثم يوزعها لكل من : لمى ، اميمه ، نسرين ، رنا ) هيا أوقدوا هذه
        القناديل لنضيء الارض ونطرد عنها الظلام  ( يوزع ورود لكل من : هيثم ،
         نبيل ،ضياء،هشام،سليم )
ـــــــ( تبدأ الاغنية )ـــ : قناديل تنير الظلام
                              بين  هذا الركــــام
                                مثل هديل الحمام
                                 هيا ..هيا للامام
( أثناء الاغنية يقوم كل من هيثم ونبيل وسليم وضياء وهشام على حركات ايقاعيه
    بتغيير ارضية المسرح السوداء الى ارض خضراء زاهية ـــــ تتغير الاضاءة )
( لمى ،اميمه ،نسرين ، رنا ، يقمن بزراعة الورود في الارض لتكبر وتصبح  كل
    واحده كبيره بعلو الشجرة غريبة الشكل وتتوسطهم شجرة الزيتون
    بزهو وشموخ )
رنا  / نمت الورود وكبرت وفاح عطرها
هشام / فاح عطر الورود على رائحة البارود
لمى / هيا ايتها الطيور غني لنا اغاني الفرح
هيثم / ايامنا ستصبح سعيدة وكأنها طيور شاديه
          ( تتصاعد زقزقة العصافير )
ضياء / اسمعوا غناء العصافير لقد عادت الى مكانها فرحه
اميمه / حقا صوتها يطرب الجميع
الشيخ /  لأن القلب طيبا لا يحمل سوى الحب لكل الناس
نبيل /سنعمل على تأسيس رابطة اصدقاء الارض
سليم / سنزرع الاشجار في كل مكان لنمنع ما يلوث ارضنا
نسرين / أتمنى أن تتحول هذه الارض الى غابه تكون كالرئة التي نتنفس  منها
هشام / هيا لنرفع كل الحواجز والمصدات من الشوارع والأزقة وأمام كل مدرسة
           ودار
نبيل / ونزرع في مكانها  الورود
رنا / ليفوح عطرها ويملأ الاجواء
الشيخ ( بفرح غامر ) انه تاريخ يعيد نفسه يا أطفال ، ويذكرنا بمحبة أعمال الاباء
                              والأجداد  
هيثم / بفضلك يا شيخ فهمت كم هو مهم أن نحب بعضنا الاخر
لمى / وعرفنا منك ان اجمل القلوب هي التي تعرف التسامح
اميمه ( تركض صوب شجرة الزيتون وتأخذ منها اغصانا لتصنع  جناحين )
نسرين / ماذا تفعلين ؟
اميمه / اصنع جناحين
نسرين / أتودين الطيران ؟
اميمه / بل أريد أن ارفرف بجناحي كأنني فراشه
نسرين ( تنادي على الجميع ) هيا لنرفرف بأجنحتنا جميعنا فوق الارض وكأننا فراشات
الشيخ ( يحمل الكيس فرحا ملوحا  بيده للجميع ثم يترك المسرح )
ــــــــــــــ( تبدأ لوحة الفراشات على انغام الاغنية ) :

                                                                    أيها العالم  أسمع
                                                                    كفى نعيش بالهلع
                                                                    لا بارود  لا   مدفع
                                                                    نحن أطفال  صغار
                                                                    الديار فاضت بالدمار
                                                                    هيا لنزرع الازهار
                                                                    تحت الشمس والمطر
                                                                   نحيا بسلام منتظر
                                                                   مثل باقي   البشر
                                                                   أيها العالم  أسمع
                                                                   كفى العين تدمع
                     ـــــــ( تســـــــــــــــــــــــــدل الســـــــــــــتاره  )ـــــــــــ

                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق