الجمعة، 4 ديسمبر 2015

باسمة الوزان.. سيرة ذاتية



باسمة الوزان.. سيرة ذاتية

  • الاسم: باسمة حسين محمد علي الوزان.
  • من دولة الكويت.                     
  • مدربة وباحثة في شئون الأسرة.     
  • عضوة في الرابطة الوطنية للأمن الأسري (رواسي).
  • كاتبة في جريدة القبس الكويتية.      
  •  كاتبة لقصص أطفال.
  • قصة "بلح الشام" في مجلة أحمد التابعة لدار الحدائق من لبنان.
  • قصة "حسن أذكى من الآلي" وتدور حول طفل اعتقد أن الآلي أقوى وأذكى من الإنسان، وتحاوره والدته لمساعدته على تغيير هذه الفكرة، ويستنتج أن الإنسان أذكى من الآلي، وقد فازت بجائزة  " كتابي" التابع لمشروع "عربي21"، (مشروع الإسهام في تطوير تعلّم اللغة العربية وتعليمها) 2013
  • القصة الثانية "قصص أمي لا تنتهي"، والتي تتحدث عن شغف أم بالقراءة الذي اكتسبته من أبيها، ونقلته لأطفالها بالبحث الدائم والمستمر عن كل جديد من الكتاب الورقي ثم الحاسوب والجهاز اللوحي، وقصص لا تنتهي أبداً.
  • كاتبة قصص للأطفال والناشئة في مجلة العربي الصغير: "أماه أريد غرة"، "هواية جدتي"، "معلمة المستقبل"...
  • تحويل قصتي "أماه أريد غرة"، "هواية جدتي" إلى كتب للأطفال، في مرحلة الطباعة حاليا.
  • قصة "حسن وقمر النهار" وتدور حول حسن الذي كان بصحبة والدته منذ الصباح الباكر، رأى وهو في طريقه إلى المدرسة القمر وتساءل عن سر ظهوره في النهار أحيانًا، وبدأ مع أمه رحلة بحث وسعي لمعرفة الإجابة، وبمساعدة من النادي العلمي الكويتي ووالديه تمكن من فهم سر قمر النهار.
  • بانتظار انتهاء رسوم كتاب يخدم اللغة العربية والتراث وموضوعات منوعة لطفل المرحلة الأولى.
  • أتطلع إن شاء الله لتحقيق مشاريع كتب جديدة أغلبها في موضوع حسن استخدام التكنولوجيا...
  • "مكتبتي المتنقلة" نشاط متواضع ومحدود، عبارة عن سلة بلاستيكية صغيرة تتنقل معي بالسيارة لنشر كتب متميزة مختارة بعناية للأطفال والناشئة من مختلف دور النشر، مساعدة للأطفال وذويهم على حسن الانتقاء، وتشجيعهم على القراءة، وتحفيز الآباء القراءة لأبنائهم...



عناوين لبعض المقالات
* جريدة الراي: الأسرة والتكنولوجيا: "إعلام إلكتروني وإرشاد تربوي"، "الرقابة الذاتية"، "خطط متى تبدأ"، "بين الشراكة والمسئولية"...

* جريدة القبس: "من يدفع الأبناء نحو الإدمان؟"، "رفقاً بالأطفال"، ""أهل عُمان، "ليلى والذئب"،"أطفالنا ومعرض الكتاب"موقع التغيير".
* سبر الإليكترونية: الأسرة والتكنولوجيا:
أيهما أكثر أمناً (جزئين).

* "أساليب تربوية لتهذيب سلوك الطفل" كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
عناوين لبعض التدريبات وورش العمل للمعلمات والمربين وأولياء الأمور:
الأسرة:
"الحوار مع الأبناء"،
"الصراع بين الإخوة"،
"الإساءة ضد الأطفال"،
"التعامل مع الخلافات الزوجية"،
"الاختيار الزواجي"،
"أخطاء تربوية وطرق علاجها"،
"الثقة بالنفس: تدريب لطالبات الثانوية"،
"العودة إلى المدرسة استعداد أم استنفار"...
الأسرة والتكنولوجيا
أثر التكنولوجيا على القراءة "لطفل المرحلة الابتدائية"،
"إدمان الكمبيوتر وقاية وعلاج"،
"تويتر لم ولمن؟"،
"أبناؤنا والتكنولوجيا"،
"سبل وقاية وعلاج لبعض استخدامات الكمبيوتر الخاطئة"...
القراءة
"القراءة بصوت عال للأطفال"،
"كيف تقرأ قصة لطفلك"...
أنشطة منوعة:
قراءة جهرية للقصص "حسن أذكى من الآلي"، "قصص أمي لا تنتهي"... لأطفال المرحلة الأولى
في نادي الطفل الأدبي التابع لرابطة الأدباء الكويتية، نادي اقرا مع رواسي للطفل بالتعاون مع حملة ارسم البسمة التطوعية، في روضة أطفال، في حضانة أكاديمية المعارف الخاصة، قراءات منوعة أخرى للأطفال في أنشطة ومهرجانات صيفية.
معارض مكتبتي المتنقلة خلال 2013، 2014، 2015:
في رابطة الأمن الأسري "رواسي"، في حضانة أكاديمية المعارف، في رحلة ترفيهية بحرية للأطفال وأسرهم، في الأمانة العامة للأوقاف...
ملاحظة:
محور معظم الأنشطة يدور حول هدف رئيس هو: تهذيب استخدام التكنولوجيا للأبناء والأسرة، ومناقشة الحلول الفاعلة لحماية الأطفال والناشئة بل وأفراد الأسرة جميعاً من مخاطر الاستخدام السلبي للتكنولوجيا.

روابط لبعض المقالات:
مقالات القبس

الأسرة والتكنولوجيا: إعلام إلكتروني وإرشاد تربوي

الرقابة الذاتية


خطط متى تبدأ

الأسرة والتكنولوجيا.. أيهما أكثر أمناً؟! 1،2

عناوين:

موقع قيد الإنشاء: basmah.alwazzan.com
Twitter and Instagram: @baswz

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق